اجتماع ثنائي تنسيقي برئاسة الأخت بوشارب ورباح بالرباط

ترأست الأخت نزهة بوشارب ، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بمعية عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، ونزهة بوشارب الأربعاء، اجتماعا تنسيقيا بمقر وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بالرباط، ضم المؤسسات التابعة للقطاعين الوزاريين.

وتم خلال هذا الاجتماع، الاتفاق على تحديد معالم خارطة طريق مرتكزة على ثلاثة محاور، انسجاما مع التوجهات الملكية لاعتماد التنمية المستدامة كمشروع مجتمعي وكنموذج تنموي.

وبحسب ما نشرت وزارة إعداد التراب الوطني، في صفحته الرسمية بالفيسبوك، فإن المحور الأول، يهم وضع برامج رائدة للسكن مطابقة لمستلزمات التغيرات المناخية، سواء على مستوى كل من مناطق الجبل والساحل والواحات، بالشكل الذي يستجيب لأهداف التنمية المستدامة في مجال السكن اللائق والتكيف مع تغيرات المناخ.

وبالنسبة للمحورين المتبقيين، فأحدهما يتعلق، حسب المصدر ذاته، بالعمل على تفعيل مبادئ التنمية المستدامة على مستوى مدينة كنظام بيئي مندمج يراعي شروط الاستدامة على مستوى التخطيط والتدبير، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، أما المحور الأخير، فيتعلق بإنشاء نظام لـ “Labellisation”، للاعتراف بجهود الفاعلين بالقطاع الخاص وتشجيعهم على إدماج تقنيات كفاءة الطاقة والاستدامة في البناء.

وقد تم في هذا الاجتماع، تناول موضوع مواكبة وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ودعم وتمويل بعض الدراسات والبرامج، في إطار تفعيل مضامين الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والإستراتيجية الوطنية الطاقية، والمخطط الوطني لمكافحة التغيرات المناخية.

هذا وقد خلص هذ الاجتماع، إلى تشكيل لجنة تنسيق مشتركة بين الوزارتين، ستجتمع في لقاءات منتظمة من أجل تسريع وتيرة تنفيذ الإستراتيجية والبرامج المشتركة المتفق عليها .